"عودة البطل" و"الحظ يخدم صاحب اللقب" و"السنغال بالعلامة الكاملة".. أبرز 5 مشاهد من تصفيات أمم أفريقيا

"عودة البطل" و"الحظ يخدم صاحب اللقب" و"السنغال بالعلامة الكاملة".. أبرز 5 مشاهد من تصفيات أمم أفريقيا

كتب - حسام مصطفى


أسدل الستار على التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية، المقرر إقامتها مطلع يناير المقبل بالجابون، بعد خوض الجولة الأخيرة من المجموعات أمس الأحد، ليتأكد تأهل 16 منتخبًا من بينهم 4 منتخبات عربية.

وشهدت مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية، عدد من المشاهد البارزة التي يستوجب التوقف عندها، يرصدها لكم "بطولات" خلال هذا التقرير.

 

عودة "منتخب الساجدين" بطل الأبطال

تأهل منتخب مصر إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2017، بعدما غاب الفراعنة عن النسخ الثلاث السابقة من البطولة، إذ فشل في التأهل بأعوام؛ 2012 و2013 و2015، ليعود مؤخرًا "منتخب الساجدين" للتواجد في البطولة السمراء.

ويعد المنتخب المصري "بطل الأبطال"، إذ يمتلك الرقم القياسي في المشاركة في البطولة، بـ 23 مرة (متضمنة النسخة المقبلة بالجابون)، وكذلك الرقم القياسي في التتويج بالبطولة بـ 7 ألقاب.



 

تأهل صعب لصاحب اللقب

تأهل منتخب كوت ديفوار إلى نهائيات أمم أفريقيا بضربة حظ، حيث ضمن التأهل رغم تواجده في المركز الثاني في مجموعته، بسبب وجوده في المجموعة التي تضم الجابون، البلد المستضيف للبطولة، والمتصدر للمجموعة، والتي لا يتم النظر إلي نتائجها كونه منتخب يضمن المشاركة في البطولة.

وكان منتخب كوت ديفوار قد حقق اللقب ببطولة أمم أفريقيا 2015 بغينيا الإستوائية.


 

غياب منتخبان من كبار القارة السمراء

شهدت البطولة غياب ثنائي من أفضل المنتخبات الأفريقية صاحبة الإسم الكبير وهما؛ نيجيريا وجنوب أفريقيا.

وفشل المنتخب النيجيري في التأهل لنهائيات أمم أفريقيا، بعدما حل ثانيًا خلف مصر، برصيد 5 نقاط، ليواصل بذلك صاحب اللقب عن بطولة 2013، مسلسل السقوط بعدما فشل في الوصول في نسخة 2015 أيضًا.

فيما فشل جنوب أفريقيا في الوصول لكأس الأمم بعدما جاء ثالثًا في المجموعة الأخيرة، التي تأهل منها منتخب الكاميرون المتصدر.


 

السنغال الوحيد بالعلامة الكاملة

تأهل منتخب السنغال إلى نهائيات أمم أفريقيا، المقرر إقامتها بالجابون، بعدما تصدر المجموعة الـ 11، برصيد 18 نقطة من 6 مباريات حقق فيها الإنتصار جميعًا، ليؤكد أنه سيكون منافسًا قويًا خلال كأس الأمم الإفريقية.

 

الفرنسي لوروا يحقق رقم قياسي كمدير فني

نجح منتخب توجو في التأهل لنهائيات أمم أفريقيا بالجابون، الذي يدربه الفرنسي كلود لوروا، كأحد أفضل منتخبين جاءا في المركز الثاني في المجموعة؛ ليكون بذلك رقمًا شخصيًا قياسيًا جديدًا للمدير الفني، الذي تأهل للمرة التاسعة في تاريخه مع منتخبات مختلفة.