مُحترفين .. تقرير: حصاد 2016 للمصريين في أوروبا

مُحترفين .. تقرير: حصاد 2016 للمصريين في أوروبا

كتب - نادر شبانه

إنتهى عام 2016، وإنتهت مباريات اللاعبين المحترفين بالكامل، كانت هناك العديد من المفاجآت والنتائج المميزة، وأخرون لم يحالفهم الحظ مع أنديتهم.

في هذا التقرير، نسرد لكم حصاد المحترفين المصريين لعام 2016، مع أنديتهم وتأثير كل لاعب مع النادي الذي يرتدي قميصه.

محمد صلاح

شارك صلاح هذا العام مع فريق روما في 38 مباراة، وسجل 27 هدفاً، منهم 9 أهداف هذا الموسم.

ساهم صلاح بشكل كبير في تأهل روما للدور التمهيدي من دوري أبطال أوروبا، لكنه لم ينجح في قيادة فريقه للتأهل إلى دور المجموعات وتحول لليوروبا ليج، بعد الخسارة من بورتو.

كما قاد الفرعون المصري، منتخب بلاده، للتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية، وتصدر مجموعته بتصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018.

محمد النني

إنضم النني في بداية العام لآرسنال قادماً من بازل، 5 مليون جنية إسترليني، وشارك مع الفريق هذا العام في 34 مباراة، وبعد أول شهر له مع الجانرز، سجل هدفاً رائعاً بمرمى برشلونة في دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا، لكنه لم يكن كافياً وودع البطولة مع فريقه.

صنع النني هدفين وشارك في صناعة 3 أهداف في العام الأول له مع آرسنال، هذا الموسم شارك النني في 18 مباراة، بموجب 765 دقيقة، وخاض مباريات في جميع البطولات التي يشارك فيها الجانرز.

لم يحقق النني أي بطولة مع آرسنال خلال هذا العام، لكنه ساهم في تأهلهم لدوري أبطال أوروبا، والوصول للدور ثمن النهائي في البطولة.

محمود حسن تريزيجيه

شارك تريزيجية في 6 مباريات مع أندرلخت قبل أن ينتقل للفريق بشكل رسمي في الصيف، لكنه عانى في بداية الموسم الحالي، بعدما جلس إحتياطياً مع الفريق وشارك فقط في 3 مباريات.

في أغسطس، إنتقل تريزيجيه إلى موسكرون، وشهد الفريق الذي يعاني من أجل البقاء، تألق اللاعب المصري، بعدما سجل 3 أهداف خلال 15 مباراة خاضها معهم، وساهم في صناعة 4 أهداف.

أحمد حسن كوكا

ساهم كوكا في فوز فريقه سبورتنج براجا، ببطولة كأس البرتغال، بعدما تغلب على بنفيكا في المباراة النهائية.

وسجل كوكا خلال 51 مباراة مع براجا، مابين الموسم الماضي والحالي، 19 هدفاً، وساهم في صناعة 7 أهداف، وشارك هذا الموسم في عدد دقائق 1548 دقيقة.

يمر كوكا بأوقات صعبة من ناحية تسجيل الأهداف، مما جعل المدرب الجديد للفريق يورجي سيماو يستبعده في بعض المباريات من التشكيل الأساسي، بعد رحيل المدرب خوزية بيسيرو.

علي غزال

يرتدي علي غزال شارة قيادة فريق ناسيونال ماديرا البرتغالي، ويشارك بصفة مستمرة، حيث خاص 35 مباراة منذ بداية العام وحتى نهايته، لم يسجل أي هدف لفريقه، لكنه سجل 4 أهداف في مرمى فريقه بالدوري البرتغالي.

ويعاني ناسيونال ماديرا ويحتل المركز قبل الأخير في الدوري البرتغالي، وخرج من كأس البراتغال أمام فريق درجة ثانية، وشارك غزال هذا الموسم 17 مباراة، بموجب 1114 دقيقة.

أحمد المحمدي

شارك المحمدي في تأهل فريق هال سيتي للدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما فاز فريقه على شيفلد يونايتد، في مباراة التأهل، ولعب جميع مباريات التايجرز هذا الموسم، بإستثناء مباراة تشيلسي، بعد طرده في المباراة التس سبقتها، أمام ليفربول.

لعب المحمدي 42 مباراة هذا العام، منهم 22 مباراة هذا الموسم، في دوري الدرجة الأولى الموسم الماضي.

ويحتل هال سيتي المركز قبل الأخير، برصيد 13 نقطة.

رمضان صبحي

إنتقل رمضان صبحي إلى نادي ستوك سيتي في يوليو، قادماً من النادي الأهلي مقابل 6 مليون يورو، لكنه لم يستطع أن يشارك بصفة مستمرة مع البوترز.

وشارك رمضان في 9 مباريات مع ستوك سيتي، وتسبب في تسجيل هدف للفريق أمام سوانزي سيتي، ولعب مبارتين فقط في التشكيل الأساسي، أمام وست هام في الدوري، وهال سيتي في كأس الرابطة.

وخاض رمضان صبحي 7 مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، و مباراتين في كأس الرابطة الإنجليزية.

عمرو وردة

شارك وردة مع فريقه اليوناني، بانيتوليكوس، في 29 مباراة بالدوري اليوناني والكأس، منهم 12 مباراة هذا الموسم.

وتوقف الدوري اليوناني هذا الموسم مرتين، بسبب مشاكل بين الأندية والتحكيم، وإشعال النار في منزل رئيس الللجنة من قبل الجماهير.

سجل وردة مع بانيتوليكوس، 9 أهداف، وساهم في صناعة 5 أهداف.

عمر جابر

إنتقل جابر من الزمالك إلى بازل، مقابل مليون و 650 ألف يورو، ورغم البداية مع الفريق في التشكيل الأساسي بالدوري السويسري، لكنه لم يستطع أن يحافظ على مكانه.

شارك جابر في 11 مباراة فقط من أصل 27 مباراة لبازل، بمجموع دقائق 771، وساهم في صناعة هدف واحد فقط.

لعب جابر في مركز الظهير الأيسر والأيمن، لكنه لم يشارك في وسط الملعب، المركز الذي كان يشغره في الزمالك.