وقع اختيار الاتحاد الهولندي لكرة القدم على نجم أياكس أمستردام السابق «داني بليند» لتولي تدريب المنتخب الأول في الفترة القادمة خلفًا للمدرب المستقيل «جوس هيدينك» الذي تراجعت معه النتائج منذ توليه المسؤولية بعد نهائيات كأس العالم 2014 بالذات في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا 2016.

داني بليند عمل في الفترة الماضية مساعدًا لجوس هيدينك في تدريب منتخب هولندا، وهو والد لاعب وسط مانشستر يونايتد «دالي بليند» الذي يعد أنجح صفقات لويس فان خال في الصيف الماضي لتسجيله وصناعته لعدد من الأهداف الهامة في مشوار الشياطين الحمر نحو الترشح لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وسيبدأ المدرب الجديد مسيرته كمدير فني للمنتخب الهولندي بدءً من يوم 1 أغسطس 2015 بعقد مدته ثلاث سنوات، حسب ما أكده بيان الاتحاد الهولندي على الموقع الرسمي للاتحاد، وأضاف البيان قائلاً «موسم 2016/2015 سيكون مدة لتقييم أداء المدرب، وإدارة الاتحاد تبحث الآن عن مساعد لداني بليند».

وقال مدير الاتحاد الهولندي (بيرت فان أوستفين): “نحن سعداء لأننا حصلنا على خليفة جوس هيدينك بهذه السرعة، إنه مدرب مناسب بالنسبة لنا ونتمنى لداني وكل مساعديه كل النجاح في الفترة القادمة».

ومن جانبه قال داني بليند: “سأعمل بجد مع كل الموظفين واللاعبين لتحقيق التأهل إلى كأس أمم أوروبا في العام المقبل، هذا هو هدفي الوحيد في الوقت الراهن، لا أريد النظر إلى الوراء بل إلى الأمام».

وسيعقد داني بليند مؤتمره الصحفي الأول في الفترة التي ستسبق مباراة ايسلندا يوم 3 سبتمبر في أمستردام، وستكون المباراة الثانية بعد ثلاثة أيام فقط أمام تركيا.

وخسر المنتخب الهولندي أولى مبارياته في تصفيات يورو 2016 بهدفين لهدف أمام جمهورية التشيك في الدقائق الأخيرة، ورجع اكتساحه لكاخستان بثلاثة لهدف في الجولة الثانية، سقط في هزيمة مذلة أمام ايسلندا في الجولة الثالثة بهدفين دون رد، لتتراجع حظوظه في التأهل أمام باقي فرق المجموعة.

وفي الجولة الثالثة انتصرت هولندا بستة أهداف نظيفة على لاتفيا، لكن فريق جوس هيدينك عاد ليسقط في النتائج المخيبة بالجولة الرابعة حين تعادل مع تركيا 1/1 في أمستردام، وفي الجولة الخامسة انتصر بصعوبة على لاتفيا بهدفين لجورجينيو ولوسيانو نارسينج.

وسيتوجب على هولندا هزيمة ايسلندا وتركيا في شهر سبتمبر لدخول منافسة حقيقية مع التشيك وايسلندا على صدارة المجموعة الأولى، حيث تحتل هولندا المرتبة الثالثة برصيد 10 نقاط بفارق 3 نقاط عن التشيك الثانية وبفارق 5 نقاط عن ايسلندا الأولى.