تحدث الألماني يورجن كلوب المدير الفني لليفربول في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، قبل مواجهة فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وودع ليفربول بطولة الدوري الأوروبي من الدور ربع النهائي على يد أتالانتا الإيطالي، ويلاقي فولهام يوم الأحد ساعيًا للعودة إلى طريق الانتصارات.

يحتل ليفربول الآن المركز الثالث في ترتيب الدوري الإنجليزي خلف آرسنال الذي يتقدم بفارق الأهداف، وخلف المتصدر مانشستر سيتي بفارق نقطتين.

وقال كلوب: "لسوء الحظ، أتيحت لنا جميعاً فرص كافية لتعلم ذلك على مر السنين، لا يوجد موسم يمكنني أن أتذكره حيث لم تكن هناك لحظات فكرت فيها قائلاً كان يجب أن نفوز بذلك، كان يجب أن نفعل ذلك، هذا النوع من الأشياء، إنه جزء من حياتنا باستمرار، عليك أن تتعامل معها".

وأضاف: "سنجد طريقة لنكون إيجابيين، لنرى الفرصة أمامنا وكل هذه الأشياء، ولكن بعد ذلك عليك أن تلعب دور خصم لديه أهدافه الخاصة، وربما وقت أطول للتعافي، هذا هو التحدي في كرة القدم لأننا لا نلعب أبدًا من أجل أنفسنا فقط، فلدينا دائمًا خصم".

وأكد: "علينا أن نتأكد من أننا نصبح ذلك الخصم الذي لا يريد أحد اللعب ضده، لقد جعلنا الأمر سهلاً بعض الشيء بالنسبة لثلاثة فرق متتالية وعلينا تغيير ذلك".

اقرأ أيضًا | مدرب أتالانتا: قدمنا أداءً رائعًا بعد هدف محمد صلاح.. وإقصاء ليفربول يستحق ميدالية

وعن مدى إيمانه بالفوز بالدوري، أصر كلوب: "من الواضح أن هذا ليس في أيدينا، أعتقد أنه إذا فزنا بجميع مبارياتنا، فنعم، هناك فرصة جيدة لأن نصبح الأبطال، إذا لم يكن الأمر كذلك فمن المحتمل أن يكون هناك شخص ما".

وأكمل: "ربما يتعين علينا الفوز بخمسة مباريات فقط لكن لا أحد يعلم، من كان يظن أن آرسنال سيخسر أمام أستون فيلا؟ لكن كان من الواضح دائمًا إذا كنت من محبي كرة القدم، فأنت تقول أستون فيلا، رائع، لا يزال يتعين علينا الذهاب إلى هناك، لذا فهذه ليست إحدى المباريات المفضلة لدي خارج ملعبي".

وتابع: "الآن نجلس جميعًا هنا ونفكر حسنًا، سيفوز مانشستر سيتي بجميع مبارياته، نعم، لقد حدث هذا كثيرًا، لكن لديهم الكثير من المباريات للعب، وخصوم صعبين أيضًا، وأشياء من هذا القبيل، نحن لا نفكر بهم".

وأوضح كلوب: "يتعلق الأمر بكيفية عودتنا للفوز بالمباريات مرة أخرى، لقد مررنا بأسبوع سيئ من حيث النتائج، ومن حيث الأداء، كانت لدينا لحظات جيدة، وخلقنا عددًا هائلاً من الفرص ولم نستخدم واحدة منها أكثر أو أقل، لذلك هذا ليس رائعًا".

واسترسل: "لكن أسوأ شيء في كرة القدم هو عدم الحصول على الفرص، هذا هو أسوأ شيء، إذن فمن الأفضل أن تتعامل مع الفرص الضائعة بدلاً من عدم وجود فرص لديك، ولهذا السبب أنا إيجابي تمامًا وأقوم بمعالجة الأمور بشكل صحيح، أنا أكثر من سعيد بالوضع الذي نحن فيه".

وعن كيفية مساعدة اللاعبين ذوي الخبرة في الفريق، أجاب: "عندما كنا في موقف لم نفز بالدوري في النهاية، هكذا كان الأمر، لقد خسرنا بفارق نقطة، فما نوع الخبرة تلك التي نعرف كيف نصل إليها؟ الأمر لا يتعلق بذلك، وهذا ليس هو الفرق الرئيسي".

واستطرد: "من الجيد أن تعرف أنك جيد، وأنك يمكن أن تسبب مشاكل للفرق الأخرى، لكن الأمر واضح: إذا كنت تريد أن تصبح بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز، عليك أن تكون قريبًا من الكمال، وإذا لم نكن مثاليين، عليك أن تتعامل مع النكسات بأفضل طريقة ممكنة أو بالطريقة المثالية، وهذا ما نفعله الآن".

وأتم كلوب: "لقد مررنا بأسبوع انتكاسة، إذا أردتم، مع ثلاث مباريات لم تعجبنا كثيرًا، وخاصة النتائج، والآن علينا أن نبدأ في تغيير الأمور".