أوضح الحكم الإسباني الأسبق إيتورالدي جونزاليس، الحالات الشائكة التي أثارت الجدل خلال الأيام القليلة الماضية في بطولة الدوري المصري.

وكانت هناك حالة من الغضب الشديد تجاه الحكام المصريين خاصة في مباراتي الزمالك وسموحة وكذلك بيراميدز وفيوتشر بالأمس وأول أمس.

ومن أبرز الحالات كانت ركلتي جزاء سموحة أمام الزمالك وكذلك بيراميدز ضد فيوتشر وتم احتسابهما من قبل الحكمين محمود البنا ونادر قمر الدولة.

اقرأ أيضًا.. أمير عزمي مجاهد يُهاجم جوميز بعد هزيمة الزمالك أمام سموحة: بسببه اللاعبون استهتروا بالمباراة

ايتورالدي جونزاليس الحكم الإسباني السابق

وتواصل "btolat.com" مع الحكم الإسباني للحديث أولًا عن ركلة جزاء سموحة في مباراة الزمالك، وقال: "بالنسبة لي ليست ركلة جزاء على الإطلاق".

وتابع: "ربما يكون هناك إمساك بقميص اللاعب الأزرق ولكن الإمساك ليس مستمرًا ولا يمنع المهاجم من القتال على الكرة، عندما شعر المهاجم بالإمساك بقميصه سقط على الملعب ورمى نفسه طواعية على الأرض".

وأضاف: "الحكم أنذر اللاعب للمرة الثانية وطرده، وعندما تحدث معه حكام تقنية الفيديو لوجود إمساك بالقميص من قبل المدافع لأن جسد المهاجم يحجب الرؤية عن الحكم، يذهب الحكم إلى الشاشة ويرى الحالة".

واستمر: "أعتقد أن الحكم رأى أن هناك سقوطًا من قبل المهاجم بدرجة مبالغ فيها، ولا يستدعى ركلة جزاء، ومن حقه يرى أن اللعبة تستدعي الإنذار الثاني والطرد، وبالتالي فهو تصرف بشكل جيد وفقًا للوائح".

وواصل تصريحاته: "هذه هي القاعدة رقم 17 من قوانين التحكيم، لكن هناك قاعدة أهم وهي رقم 18 وهي غير مكتوبة ولكنها منطقية وهي روح القانون، عندما يكون هناك نزاع على الكرة وليس هناك ركلة جزاء في رأي الحكم، الأكثر منطقية هي استمرار اللعب لعدم وجود أي حالة خطيرة لأن الإمساك بقميص المهاجم ليس بقوة كافية لسقوطه بهذا الشكل".

شاهد الحالة المثيرة للجدل وطرد حسام حسن في مباراة الزمالك وسموحة

وأكمل: "إذا الحكم قام بعمل جيد ولكن التحكيم موهبة وليس كل الحكام لديهم تلك الموهبة، كان من الممكن أن يأمر باستمرار اللعب".

وعن إمكانية إلغاء الحكم للإنذار الثاني للمهاجم وعدم طرده: "فقط في حالة احتساب ركلة الجزاء، قد يكون الأمر منطقيًا، لكن تقنية الفيديو ليس من عملها إلغاء البطاقات الصفراء وإنما لتؤكد أخطاء اللاعبين من عدمها".

واستفاض: "وبالتالي، الحكم اتخذ القرار الصحيح، لأنه تحايل من المهاجم للسقوط، هناك إمساك من القميص ولكن لا يكفي ليقوم اللاعب بهذا الفعل".

وتابع: "بالنسبة لي لو في مكانه لأمرت باستمرار المباراة دون أي شيء هنا أو هناك".

وانتقل جونزاليس للحديث عن ركلة جزاء بيراميدز المثيرة للجدل أمام فيوتشر بالأمس، وقال: "ركلة جزاء واضحة والأمر بسيط رغم أن الكرة ارتطمت بجسد المدافع في الأول ثم انتقلت إلى يديه ولكنها لا تعتبر ارتدادًا".

وأضاف: "في هذه الحالة، عليك أن ترى عندما يسقط المدافع على الأرض، يده اليسرى بالفعل تشغل مساحة أكبر ولهذا لا يهم أبدًا إذا ارتطمت بالجسد ثم اليد".

شاهد ركلة جزاء بيراميدز أمام فيوتشر في الدوري المصري

واستمر: "ركلة جزاء واضحة لأن اليد تشغل مساحة بالفعل منذ البداية، ولا تعتبر لا إرادية، لأن اللاعب بالفعل يعرف أن هناك احتمالية بما فعله بأن الكرة قد ترتطم بيده، هذا ما تقوله القوانين".

وزاد: "اللاعب يحاول التحايل على القوانين، فهناك مخاطرة في ارتطام الكرة بيده لذلك عليك أن تأخذ في الاعتبار كيف وأين كان موضع يده قبل تسديد المهاجم للكرة، قرار جيد للحكم".