أعلن نادي جالطة سراي التركي، مساء أمس، الخميس، الحصول على خدمات، مُهاجم منتخب مصر الأول، مصطفى محمد، قادمًا من نادي الزمالك، في نافذة الانتقالات الشتوية.

وشهدت الصفقة حلقات كثيرة من المفاوضات، خاصة في ظل وجود اهتمام من جانب نادي سانت إيتيان الفرنسي.

اقرأ أيضًا.. بالصور.. مصطفى محمد يوّدع لاعبي الزمالك والجهاز الفني قبل سفره إلى تركيا

مُهاجم الأبيض، انضم لوصيف الدوري التركي، على سبيل الإعارة لموسم ونصف الموسم مقابل 2 مليون دولار، مع وجود بند للشراء بقيمة 4 ملايين دولار في موعد أقصاه 31 ديسمبر المقبل.

مصطفى محمد ليس، أول مصري، يلعب في مسابقة الدوري التركي، حيث سبقه العديد من اللاعبين من قبل، كما يتواجد بالفعل لاعب مصري في تركيا، وهو ظهير منتخب مصر، كريم حافظ والذي يلعب مع مالاتيا سبور.

ويستعرض "بطولات"، في هذا التقرير أبزر اللاعبين المصريين الذين احترفوا بالدوري التركي قبل مصطفى محمد..

محمد النني

محمد النني بقيص بشكتاش

مُحترفنا المصري، والذي يتواجد حاليًا في صفوف آرسنال، خاض في الموسم الماضي، تجربة في تركيا، رفقة فريق بشكتاش، بعدما خرج من حسابات المدرب الإسباني السابق للجانرز، أوناي إيمري، وقضى موسم 2019/2020 مُعارًا في تركيا.

النني مع بشكتاش، كان واحد من الركائز الأساسية، إذ خاض 36 مباراة بمُختلف المُسابقات، وسجّل هدفًا وصنع أربعة أهداف، وحاول النادي التركي ضمه نهائيًا من صفوف آرسنال، ولكن بسبب القيمة المالية للصفقة عاد النني مجددًا للمدفعجية.

محمود حسن تريزيجيه

محمود حسن تريزيجيه مع قاسم باشا

جناح منتخب مصر، قصته لم تختلف كثيرًا عن النني، والذى يتواجد في الموسم الحالي مع أستون فيلا في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكنه قبل عامين حظى بفرصة لعب في تركيا مع نادي قاسم باشا.

تريزيجيه انضم إلى قاسم باشا على سبيل الإعارة أولًا، في صيف عام 2017، بعدما فشل في الحصول على فرصة مع أندرلخت البلجيكي، وقضى موسمًا أولًا ناجحًا ليُقرر قاسم باشا شراءه بشكل نهائي من أندرلخت.

تريزيجيه كان من بين أبرز لاعبي قاسم باشا، حيث خاض مع النادي التركي 75 مُباراة بمُختلف المُسابقات، وتمكن من إحراز 25 هدفًا، وصنع 18 هدفًا.

كريم حافظ

كريم حافظ مع مالاتيا سبور

الظهير الأيسر لمنتخب مصر، يلعب في الموسم الحالي، بالفعل في تركيا، إذ يتواجد مع نادي مالاتيا سبور، وبالتأكيد سيكون واحدًا من بين المُتنافسين ضد مصطفى محمد، عندما يُكمل مُهاجم الأبيض انتقاله لـ جالطة سراي.

حافظ لعب مع أكثر من نادٍ تركي، إذا انضم مُعارًا من وادي دجلة في 2018 لـ باشاك شهير، ولكنه موسمه الأول في تركيا لم يكن ناجحًا، حيث لم يلعب سوى في أربع مُباريات.

وبعد ذلك في 2019، انتقل إلى قاسم باشا، ليتزامل مع تريزيجيه، والذي شارك معه لموسم ونصف الموسم وخاض 29 مُباراة بمُختلف المُسابقات ولم يُسجل أي أهداف ولكن صنع هدفين.

كريم حافظ في موسم 2020/2021 الجاري، يتواجد مع مالاتيا سبور، والذي انضم له في يناير من العام الماضي، مُعارًا قبل أنّ يتم شراءه نهائيًا من دجلة في أغسطس الماضي، وحتى كتابة هذه السطور، ظهير المنتخب صاحب الـ"24" عامًا؛ شارك في 29 مُباراة مع مالاتيا سبور وصنع ستة أهداف.

سيد معوض

سيد معوض في طرازبون سبور التركي

المدرب المُساعد بالجهاز الفني الحالي لمنتخب مصر، سبق له من قبل اللعب في تركيا، في بداية مسيرته، إذ انضم قبل 13 عامًا، في يناير 2008 من الإسماعيلي لـ طرابزون سبور على سبيل الإعارة.

وفي مايو من العام ذات قام طرابزون سبور، بشرائه من الدراويش، ثم يوليو من نفس العام أيضًا عاد إلى مصر، عبر بوابة النادي الأهلي، الذي ظل معه حتى اعتزاله في يوليو 2014.

سيد معوض مع طرابزون سبور، لم يلعب سوى أربع لقاءات ولم يُسجّل أو يصنع أي هدف.

ايمن عبد العزيز

ايمن عبد العزيز مع طرابزون سبور التركي

مدرب قطاع الناشئين بنادي الزمالك، ونجم نادي الزمالك السابق، والذي اعتزل كرة القدم في يوليو 2015، خلال مسيرته في الملاعب، لعب مع ثمانية أندية تركية، ويُعد أكثر اللاعبين المصريين الذين ظلوا في تركيا.

أول ظهور لنجم الزمالك السابق، في تركيا، كان في عام 2000، إذ انضم لنادي كوجالي سبور، ثم قضى عامين، وفي 2002 انتقل لـ مالاتيا سبور الذي ظل معه ثلاثة مواسم حتى 2005.

بعد الرحيل عن مالاتيا سبور، انتقل عبد العزيز لـ جنتشلربيرليجي الذى قضى معه عامين أيضًا، لينضم في 2007 لـ طرابزون سبور، ثم عاد لـ مصر، لمدة عامين، ومن الزمالك عاد إلى تركيا من جديد، ولكن هذه المرة عبر بوابة كونيا سبور، قضى معه موسمًا واحدًا، لينتقل بعد ذلك لـ ديار بكر سبور في يوليو 2009.

مسيرة أيمن عبد العزيز لم تتوقف عند هذا الحد مع الأندية التركي، بل في أغسطس 2010، انتقل من الزمالك لنادي ريزا سبور، قبل العودة إلى مصر مرة أخرى، والاعتزال بقميص مصر للمقاصة.

احمد حسن

احمد حسن في الدوري التركي

الصقر المصري، وعضو مجلس إدارة نادي زد الحالي، خاض أغلب مسيرته الاحترافية في تركيا، إذ انتقل من الإسماعيلي لـ كوجالي سبور في 1998، ومع كوجالي لعب عميد لاعبي العالم في 62 مُناسبة وسجّل سبعة أهداف وقدم ثلاث تمريرات حاسمة.

بعد النجاح مع كوجالي، انتقل نوفمبر عام 2000 لـ دينزلي سبور، الذي قضى معه موسمًا واحدًا فقط، وخاض 31 مباراة وسجّل تسعة أهداف وقدم 10 تمريرات حاسمة.

الموسم الرائع لـ الصقر مع دينزلي، دفع جنتشلربيرليجي لضمه مقابل ثلاثة ملايين دولار، وفي موسمين شارك في 25 مباراة، وسجّل 11 هدفًا وصنع ثلاثة أهداف.

وبعد نهاية عقده مع جنتشلربيرليجي، انتقل احمد حسن لـ بشكتاش في صيف عام 2003، وقضى معه ثلاثة مواسم ناجحة حيث خاض مع الفريق، 103 مُباراة بمُختلف المُسابقات، وسجّل 30 هدفًا وقدم 15 تمريرة حاسمة، كما توجّ بلقب السوبر التركي في موسم 200/2006.

عمرو ذكي

عمرو ذكي في الدوري التركي

بلدوزر الكرة المصرية، والذي خاض أكثر من تجربة احتراف، سبق له اللعب في تركيا، مع فريق الازيجسبور، الذي انضم له في أغسطس عام 2012، ورحل عنه في يناير 2013.

مُهاجم الزمالك السابق، خاض ثماني مباريات فقط مع الازيجسبور، ولم يُسجّل أي هدف وصنع هدفًا وحيدًا.

محمد شوقي

محمد شوقي في الدوري التركي

نجم النادي الأهلي السابق، بعد الرحيل عن القلعة الحمراء في 2007، والانتقال لـ مدلسبره الإنجليزي، انضم في 2010 لـ كايسري سبور.

صاحب الـ"39" عامًا، والذي علّق حذاءه في 2015 بقميص المقاولون العرب، مع كايسري خاض 11 مباراة بمُختلف المُسابقات، ولم يُسجّل أي أهداف وصنع هدفًا.

عبد الظاهر السقا

عبد الظاهر السقا في الدوري التركي

مدافع منتخب مصر السابق، انتقل من صفوف المنصورة لنادي دنيزلي سبور عام 1999، واستمر معه حتي عام 2002 وتمكن من المشاركة في 68 مباراة، وسجّل خمسة أهداف وصنع ثلاثة أهداف.

بعد ثلاثة أعوام مع دنيزلي، انتقل لنادي جنتشلربيرليجي الذي خاض معه ثلاثة مواسم حتى 2005، وشارك في 122 مباراة وسجّل أربعة اهداف وصنع سبعة.

بعد جنتشلربيرليجي انتقل لـ كونيا سبور، وخاض معه 72 مباراة وسجّل أربعة أهداف وصنع هدفين، قبل أنّ يعود لـ جنتشلربيرليجي مرة أخرى، حيث ظل معه عام واحد فقط، ثم في 2009، آخر محطاته في الملاعب التركية كانت مع إسكيشهرسبور والذي خاض معه 39 مباراة وسجل هدفا وصنع هدفين.

احمد بلال

احمد بلال مع كونيا سبور في الدوري التركي

مُهاجم النادي الأهلي السابق، الذي اعتزل كرة القدم، في 2013 بقميص نادي الوحدات الأردني، انتقل من القلعة الحمراء في أغسطس 2005، لينتقل إلى كونيا سبور، وشارك معه في 34 مباراة وسجّل ثمانية أهداف؛ ثم تمت إعارته لنادي أنقرة جوجو عام 2006 وشارك في 13 مباراة وسجل 3 أهداف.

وبعد ستة أشهر مع أنقرة جوجو، لم يستمر في تركيا، ليعود صاحب الـ"40" عامًا، إلى القلعة الحمراء مرة في 2007.

أحمد صلاح حسني

أحمد صلاح حسني

نجم النادي الأهلي السابق، والذي اعتزل كرة القدم مُبكرًا واتجه للعمل الفني في الوقت الحالي، سبق له اللعب في تركيا مع نادي تشايكور ريزه سبور.

لكن مسيرة صلاح حسني مع تشايكور، لم تكن جيدة مثل محطاته في ألمانيا وبلجيكا، حيث لم يُشارك سوى في تسع مُباريات فقط وتمكن من إحراز هدفين.

محمد فاروق

محمد فاروق

نجم النادي الأهلي، الذي ودع الملاعب، في عام 2011، بقميص الترسانة، خاض تجربة قصيرة في تركيا، مع نادي أنقرة جوجو، لبضعة أشهر، من أغسطس 2000 وحتى ديسمبر من العام ذاته.

صاحب الـ"42" عامًا، بالكاد خاض خمس مباريات مع أنقرة جوجو، ولم يُسجل أو يصنع أي أهداف.

بشير التابعي

بشير التابعي

مدافع نادي الزمالك، رحل عن القلعة البيضاء في عام 2004، وانتقل لنادي تشايكور ريزه سبور، الذي لعب له لمدة ثلاثة مواسم، وخاض معه 94 مباراة، ولم يُسجّل أو يصنع أي أهداف، ثم عاد للزمالك في 2007.

وبعد رحيله عن الزمالك عام 2008 عاد إلى تركيا مرة أخرى، وهذا المرة مع نادي كونيا سبور، والذي لعب  لمدة موسم واحد، ولم يُشارك معه في أي مباراة.