خرج فان باستن أسطورة كرة القدم الهولندية باقتراح اليوم الخميس يفيد بإلغاء قاعدة التسلل في المباريات من أجل زيادة إثارة اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم.

وقال فان باستن في تصريحات لشبكة "سكاي" البريطانية: "أنا مقتنع بأن قاعدة التسلل ليست جيدة، كرة القدم يمكن أن تكون أفضل بكثير بدونها".

اقرأ أيضًا.. فيديو | محمد صلاح يزور غرفة ملابس منتخب كينيا ويوجه رسالة للاعبيه

وأكمل: "كرة القدم لعبة رائعة، لكن ما زلت أعتقد أنه يتعين علينا بذل المزيد من الجهد لتكون أفضل وأكثر إثارة من الآن".

وواصل: "المشكلة الآن هي أنه مع وجود قاعدة التسلل، كم مرة نتحدث عن القرارات؟، إذا لم تكن متسللًا ستواجه مشكلات أقل بكثير مما نواجهه الآن".

واختتم: "ستجد الفرق حلولًا أخرى لتقديم مباريات جيدة، ستكون لدينا نتائج مُذهلة، بدون قاعدة التسلل كرة القدم ستكون أفضل".

ويبرز بطولات في السطور التالية كيف سيكون شكل الملعب حال تطبيق اقتراح فان باستن..

دفاع متأخر

تكتل دفاعي

سيعتمد معظم المدربين حال إلغاء التسلل على خطة الدفاع المتأخر وعدم التقدم إلى الأمام خاصة وأن المهاجمين سينتهزون الفرصة ويستقرون في الخط الأمامي دون الحاجة للعودة للهروب من التسلل.

وفي هذه الخطة ستكون كرة القدم معتمدة على الدفاع أكثر من الهجوم ولن تكون هناك إثارة عكس توقع فان باستن.

نوير لن يتقدم

نوير حارس بايرن ميونخ

يشتهر مانويل نوير حارس بايرن ميونخ بالتقدم إلى الأمام وحتى منتصف الملعب للقيام بالتغطية الدفاعية في الحالات الهجومية للفريق البافاري.

وفي حال تطبيق إلغاء التسلل سيضطر نوير أو أي حارس يقوم بنفس أدواره للثبات في منطقة جزاءه خاصة وأن المهاجمين لن يتقهقروا للخلف في انتظار أي كرة طائشة تمنحهم فرصة التسجيل.

انتهاء الجدل

غضب جماهيري

قاعدة التسلل دائما ما تسبب الجدل بين الجماهير في المباريات حتى بعد الاعتماد على تقنية الفيديو في ظل استمرار الأخطاء من الحكام وعدم تقدير المواقف بالشكل المطلوب مع تحكم الكاميرات التي تقوم بتصوير اللقاء.

فهناك العديد من المباريات لا يتم تصويرها بعدد كاف من الكاميرات، وعند إعادة اللقطات في تقنية الفار لحسم أي موقف سواء تسلل أو مخالفة، تكون بها شك كبير خاصة وأن الواقعة لم يتم تصويرها بأكثر من زاوية.

ومع إلغاء التسلل سينتهي إلى حد كبير الجدل والذي يكون معظمه بسبب أخطاء الحكام في تقدير التسلل.

حكم الراية

ستقل مهمة حكم الراية بشكل كبير حيث إن التسلل يعد شغله الشاغل في المباريات وأهم قراراته ويصب تركيزه الكامل مع المدافعين والمهاجمين لاتخاذ القرار الصحيح.

حكم الراية سيقتصر دوره بعد إلغاء التسلل على احتساب رميات التماس والركلات الركنية وركلات المرمى مع احتساب الأخطاء التتي تتم داخل الملعب بالقرب منه.

المهاجمون الطرف الرابح

محمد صلاح لاعب ليفربول

إلغاء التسلل سيدخل الفرحة في قلوب المهاجمين في كرة القدم خاصة وأن التسلل كان يمثل عائقًا في تحركاتهم في ظل تركيزهم على الوقوف في خط واحد مع المدافعين لاستغلال الفرص.

إلغاء التسلل سيمنح المهاجمون حرية الحركة في وسط ملعب المنافسين وعدم التشتت بفكرة إذا كان واقفا في موقف تسلل أم لا، وسيمنحهم فرصا بشكل أكبر مع التأكيد أنه ستكون هناك خطط دفاعية محكمة للحد من خطورة المهاجمين مع القانون الجديد.