أعلن 12 ناديًا اليوم بشكل مشترك عن اعتماد اتفاقية مسابقة دوري السوبر الأوروبي "الدوري الأوروبي الممتاز".

أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، ويوفنتوس وميلان وإنتر ميلان، وأرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام، بعد اجتماعها أعلنت موافقتها على إنشاء مسابقة الدوري الأوروبي الممتاز، والتي تحكمها الأندية المؤسسة.

ومن المتوقع أن تنضم ثلاثة أندية أخرى قبل الموسم الافتتاحي، والذي من المقرر أن يبدأ في أقرب وقت ممكن عمليًا.

ويترأس فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، رئاسة دوري السوبر الأوروبي، ونائبه، أندريا إنييلي رئيس يوفنتوس، وجويل جليزر، الرئيس المشارك لمانشستر يونايتد.

وجاء في البيان: "اجتمع اثنا عشر من أندية كرة القدم الرائدة في أوروبا اليوم للإعلان عن موافقتهم على إقامة مسابقة جديدة في منتصف الأسبوع، وهي الدوري الأوروبي الممتاز، التي تحكمها الأندية المؤسسة لها".

وأضاف: "ميلان وأرسنال وأتلتيكو مدريد وتشيلسي وبرشلونة وإنتر ميلان ويوفنتوس وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وريال مدريد وتوتنهام هوتسبير انضموا جميعًا كأندية مؤسِّسة".

وتابع البيان: "من المتوقع أن تنضم ثلاثة أندية أخرى قبل الموسم الافتتاحي، والذي من المقرر أن يبدأ في أقرب وقت ممكن عمليًا".

اقرأ أيضًا.. "ملتزمون مع يويفا".. رابطة الأندية الأوروبية ترفض إقامة الدوري الأوروبي الممتاز

وواصل: "للمضي قدمًا، تتطلع الأندية المؤسسة إلى إجراء مناقشات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا للعمل معًا في شراكة لتحقيق أفضل النتائج للدوري الجديد وكرة القدم ككل".

وأكمل: "يأتي تشكيل الدوري الأوروبي الممتاز في وقت أدى فيه الوباء العالمي إلى تسريع عدم الاستقرار في النموذج الاقتصادي الحالي لكرة القدم الأوروبية".

واسترسل: "علاوة على ذلك، كان هدف الأندية المؤسسة لعدد من السنوات هو تحسين جودة وشدة المسابقات الأوروبية الحالية طوال كل موسم، وإنشاء تنسيق للأندية واللاعبين الكبار للتنافس على أساس منتظم".

وأكد البيان: "لقد أظهر الوباء أن هناك حاجة إلى رؤية استراتيجية ونهج تجاري مستدام، لتعزيز القيمة والدعم لصالح هرم كرة القدم الأوروبي بأكمله".

وأوضح: "في الأشهر الأخيرة، تم إجراء حوار مكثف مع أصحاب المصلحة في كرة القدم بشأن الشكل المستقبلي للمسابقات الأوروبية".

وأتم البيان: "تعتقد الأندية المؤسسة أن الحلول المقترحة بعد هذه المحادثات لا تحل القضايا الأساسية، بما في ذلك الحاجة إلى تقديم مباريات عالية الجودة وموارد مالية إضافية لهرم كرة القدم بشكل عام".