اعتمد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بشكل رسمي، الصيغة الجديدة لمُسابقة دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، إلى جانب دوري المؤتمر الأوروبي (الدوري الأوروبي 2).

وأوضح الاتحاد الأوروبي في بيانه، عن تنسيق جديد لمسابقات الأندية التي سيتم تقديمها اعتبارًا من موسم 2024/25، حيث اعتمدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الشكل الجديد بموافقة الأعضاء.

اقرأ أيضًا.. رئيس يويفا يهاجم بطولة السوبر الأوروبي: إنها "بصقة" في وجه عشاق الكرة!

وأشار الاتحاد إلى أن الإصلاحات تأتي بعد مشاورات مكثفة عبر أسرة كرة القدم، وحصلت على دعم بالإجماع لجنة المسابقات.

وأكد الاتحاد في بيانه أنه تم تصميم التغييرات التي تم إجراؤها لتأمين المستقبل الإيجابي لكرة القدم الأوروبية على كل المستويات، وتلبية الاحتياجات المتطورة لجميع أصحاب المصلحة، كما سيتم الالتزام المشترك بمبدأ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية عبر القارة، من أجل الحفاظ على البطولات المحلية.

النظام الجديد لـ دوري أبطال أوروبا

سيتم زيادة الفرق المُشاركة في البطولة من 32 إلى 36 فريقًا، التغيير الأكبر سيكون في دور المجموعات، حيث سيتم إلغاءه، وستلعب الأندية 10 مباريات في مرحلة المجموعات، عوضًا عن النظام القائم حاليًا، والذي يقسم الأندية الى 8 مجموعات من 4 فرق.

ووفقاً للنظام الجديد، تخوض الأندية "بطولة مصغرة" في مجموعة واحدة، حيث يلعب كل فريق 10 مباريات (5 مباريات على أرضهم، و5 خارج الأرض)، بدلًا من النظام القديم.

ستتأهل الفرق الثمانية الأولى في الدوري تلقائيًا إلى مرحلة خروج المغلوب، بينما تتنافس الفرق التي تحتل المركز التاسع إلى المركز الرابع والعشرين في مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا، من أجل التأهل إلى دور الستة عشر من المسابقة.

النظام الجديد لـ الدوري الأوروبي والمؤتمر الأوروبي

سيتم أيضًا تطبيق تغييرات تنسيق مماثلة على بطولتي الدوري الأوروبي (8 مباريات في مرحلة المجموعات) والبطولة الجديدة المؤتمر الأوروبي (6 مباريات في مرحلة المجموعات)، مع مراعاة المزيد من المناقشات والاتفاقيات، ويمكن أيضًا توسيع هاتين المسابقتين لتشملا 36 فريقًا.