ماذا بعد استبعاد محمد مجدي أفشة ومحمد شريف من قائمة منتخب مصر قبل مواجهة ليبيا؟.. هذا السؤال الذي يطرح نفسه على المشجع المصري منذ يوم الجمعة الماضي، والمفاجأة باستبعاد هداف الدوري المصري وأفضل صانع ألعاب.

محمد شريف مع الأهلي خلال الموسم المنصرم في الدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا، تمكن من تسجيل 27 هدفًا في 50 مباراة بمختلف المسابقات، وصنع 6 أهداف، وأرقامه كانت الأفضل، بالإضافة لـ أفشة الذي سجل 9 صنع 13 في نفس عدد المباريات.

طالع أيضًا.. وائل جمعة يعلن عبر بطولات موقف محمد الشناوي من مباراة مصر وليبيا

استبعاد أفشة وشريف، وضع العديد من علامات الاستفهام، لأنه لا يوجد أي تبرير لما حدث سوى أنه وجهة نظر فنية لمدرب يخوض مباراته الرسمية الأولى بعد 48 ساعة، لأن جميع الأرقام والمستويات التي رأيناها جميعًا تشير إلى أن الثنائي من أهم اللاعبين في مصر.

في هذا التقرير، نوضح لكم الأفكار التي قد يكون كارلوس كيروش بنى وجهة نظره الفنية عليها، وذلك من خلال النظر فيما كان يدور داخل عقل كارلوس كيروش خلال تجاربه السابقه، وتحديدًا آخر تجربة وهي المنتخب الكولومبي.

طريقة اللعب (4/3/3) أو (4/2/3/1)

كارلوس كيروش يعتمد بشكل كبير جدًا على طريقة لعب 4/3/3 والتي تتحول في الحالة الهجومية أحيانًا إلى 4/2/4، رغم أن البعض كان يرى أنه متحفظ دفاعيًا ولا يظهر بالشكل الأفضل من الناحية الهجومية، لكن طرق البرتغالي منظمة ومتوازنة للغاية.

كيف يحدث ذلك؟

في الصورة التالية، نجد تشكيل منتخب كولومبيا مع كارلوس كيروش، والذي يعتمد على 4/3/3، الثلاثي الهجومي هنا يتكون من مهاجم رقم 9 وهو رادميل فالكاو، وعلى يمينه لويس مورييل الذي في الأساس مهاجم 9 أيضًا مع أتالانتا لكن في الحالة الهجومية، يتحول لاعب الوسط كوادرادو، الذي يلعب به كارلوس في وسط الملعب، ليكون جناح أيمن ويدخل مورييل إلى منطقة الجزاء للزيادة الهجومية، ويصبح الفريق يعتمد على 2 مهاجمين.

طريقة لعب كارلوس كيروش

استبعاد محمد شريف قد يكون لاقتناع المدرب البرتغالي بـ مصطفى محمد في مركز المهاجم، وفي حالة وجود لاعب جناح بالطبع لن يضحي بـ محمد صلاح، فكان خروج شريف من القائمة أفضل لأن نجم ليفربول يمكنه فعل ذلك، لأنه بالفعل يقوم بتلك الأدوار مع المدرب يورجن كلوب في الريدز.

وبالتالي يكون لاعب الوسط الثالث هنا، أحمد سيد زيزو، الذي يتميز في اللعب بوسط الملعب أو مركز الجناح، ويتمكن من التحول للاعب جناح في الحالة الهجومية، من أجل إقحام محمد صلاح في منطقة الجزاء بجانب مصطفى محمد.

وماذا عن أفشة؟

محمد مجدي أفشة في طريقة لعب 4/2/3/1 كان سيكون مثاليًا للمدرب كيروش، لكن اعتماد المدرب البرتغالي دائمًا يكون على لاعب الوسط في الثلاثي الهجومي، على أن يكون ثالث ارتكاز وليس صانع ألعاب.

خاميس رودريجيز في كولومبيا كان يفعلها في بعض الأحيان، ويعود للعب كلاعب وسط ثالث، وفي بعض الأحيان كان يدفع بـ جيفيرسون ليرما بجانب أوريبي و باريوس.

فهنا نجد أن ثلاثي وسط الملعب قد يكون عمرو السولية صاحب الأدوار الهجومية أكثر، وخلفه حمدي فتحي وطارق حامد، لذلك تم التضحية بـ أفشة، الذي لن يتمكن من الدفاع مثل عمرو السولية أو القيام بأدوار لاعب الوسط رقم 8.

الأهم من كل هذا، أن كيروش يستخدم طريقة 4/3/3 بشكل أكبر من 4/2/3/1، لذلك لن يكون الأمر سهلًا بأن يلعب بـ أحمد سيد زيزو، وفي الجانب الأيسر رمضان صبحي، وفي الهجوم محمد صلاح ومصطفى محمد، لذلك سيضحي بأحد اللاعبين في وسط الملعب، وبطبيعة الحال لن يتخلى عن أي من ثنائي الوسط، لذلك قرر التضحية بصانع الألعاب.

ويواجه المنتخب المصري نظيره ليبيا الجمعة، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات لتصفيات كأس العالم 2022 في قطر لقارة إفريقيا، بعد التعادل أمام الجابون الذي أعقب فوز الفراعنة أمام أنجولا بهدف محمد مجدي أفشة.