فجرت صحيفة "ذا أثلتيك" الأمريكية مفاجأة بشأن مدة غياب ثلاثي الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول، محمد صلاح وساديو ماني ونابي كيتا، عن مباريات الريدز بسبب بطولة كأس أمم إفريقيا 2021.

وتقُام بطولة كأس أمم إفريقيا في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير عام 2022 بعد تأجيلها لمدة عام بسبب انتشار فيروس كورونا وعدم الانتهاء من التصفيات في الوقت المحدد سابقًا.

صور | في حدث جديد منتظر.. وكيل محمد صلاح يظهر معه في ليفربول

وبحسب الصحيفة الشهيرة، قد يترك محمد صلاح وساديو ماني ليفربول في يوم 27 ديسمبر المقبل، ويغيب عن 8 مباريات، عبارة عن 6 في الدوري الإنجليزي، ومباراتين في كأس الاتحاد الإنجليزي إذا استمروا في منافسات كأس أمم إفريقيا حتى نهاية البطولة.

اقرأ أيضًا.. سولشاير يثير التكهنات بشأن مشاركة راشفورد في مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد

ماني

وتشير الصحيفة إلى أنه من سيتم اختياره في قوائم منتخبات بلدهم المشاركة في كأس أمم إفريقيا من الممكن أن يغادروا إنجلترا بعد مباريات "البوكسينج داي" في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولن يعودوا حتى الأسبوع الثاني من فبراير.

وتنص قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على أنه يجب إطلاق سراح اللاعبين للسفر إلى منتخبات بلادهم لتمثيله في البطولات القارية المعتمد في موعد لا يتجاوز صباح يوم الإثنين من الأسبوع الذي يسبق الأسبوع الذي تبدأ في البطولة ذات الصلة.

وتقام المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم إفريقيا في 9 يناير بين الكاميرون (المضيف) مع بوركينا فاسو، وبالتالي يجب أن يغادر اللاعبين فرقهم يوم 27 ديسمبر.

ولكن يمكن أن تتوصل الفرق الإنجليزية مع الاتحادات المحلية لتلك الدول لحل وسط يسمح بمغادرة اللاعبين في موعد متأخر قليلًا، ومن الممكن أن يكون ذلك في 3 يناير، وهو موعد مقبول وفقًا للقواعد واللوائح.

وبالتالي، إذا نجح ليفربول في الحصول على موافقة الاتحادات في مصر، السنغال وغينيا على الإبقاء على محمد صلاح، ساديو ماني ونابي كيتا حتى ذلك التاريخ، سيشاركون في مباراة تشيلسي يوم 2 يناير في الدوري الإنجليزي.

نابي كيتا

وبحسب شبكة "ليفربول إيكو" لم يتم تحديد الموعد النهائي لمغادرة اللاعبين حتى الآن، ومن المتوقع أن يدخل الريدز في مناقشات مع الاتحاد المحلية الإفريقية من أجل التوصل لاتفاق بشأن ذلك عقب انتهاء التجمع الدولي المقبل في نوفمبر.

وينتظر ليفربول عدة مواجهات قوية خلال فترة التحضير لبطولة كأس أمم إفريقيا وخلال إقامتها، وهي ليستر سيتي (مباراتين خارج الأرض وأنفيلد)، تشيلسي (خارج الأرض) برينتفورد (أنفيلد)، كريستال بالاس (خارج الأرض)، مباراتان في كأس الاتحاد الإنجليزي، نصف نهائي محتمل في كأس الرابطة الإنجليزية (إذا تأهل الفريق).

غياب محمد صلاح سيكون مؤثرًا للغاية على مباريات ليفربول، لأنه هداف الفريق حتى الآن وبدأ الموسم بشكل مذهل في الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، حيث سجل 12 هدفًا في 11 مباراة، بينما سجل ماني 3 أهداف في آخر 4 مباريات، وكذلك كيتا الذي أحرز هدفًا مميزًا في مباراة أتلتيكو مدريد الأخيرة.