وضع المدير الفني السابق لمنتخب مصر، روي فيتوريا، أسبابًا لمشاكل الكرة المصرية خلال الفترة التي قضاها مع الفراعنة من يوليو 2022 حتى فبراير 2024.

ورحل فيتوريا عن منتخب مصر بعد إقصاء الفراعنة من بطولة كأس أمم إفريقيا على يد الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح.

اقرأ أيضًا | فيتوريا: حذرت اتحاد الكرة المصري قبل كأس أمم إفريقيا.. وكنت أعمل على الجانب العاطفي

إمام عاشور مع ميتلاند الدنماركي

ولكن هناك أسباب من وجهة نظر البرتغالي كشف عنها في حواره عبر شبكة "Flash Score"، وقال: "نظام الاحترام في مصر يخلق المشاكل، هناك مواهب كثيرة في الدوري المحلي ولكن اللاعبين لا يغادرون لأوروبا للتطوير".

وتابع: "هناك ثلاثة أندية مميزة في الدوري المصري الأهلي، الزمالك وبيراميدز، جميع اللاعبين بهم نجوم ويحصلون على رواتب أعلى من الكثير من الفرق الأوروبية".

وأضاف: "هؤلاء اللاعبون لن يذهبوا إلى ليفربول وتشيلسي مباشرة بل لفرق أقل وعليهم التطور بها والانتقال لأندية أفضل، يجب أن يفعلوا مثل محمد صلاح، محمد النني وأحمد حجازي، لقد غادروا في سن صغير، هناك اعتقاد خاطئ أن اللاعب الذي يبلغ 24 عامًا في مصر فهو ما زال صغيرًا وهذا ما تحدثت عنه دائمًا".

واستمر: "اللاعبون الشباب في مصر لا يشاركون في مباريات الدوري المصري لأن ليس لهم مكان، ولن تفكر الأندية الأوروبية في لاعب لديه 24 عامًا أو أكثر للتعاقد معه، كذلك اللاعبين عندما يصلون إلى هذا السن ويحققون تلك المبالغ الخرافية لن يتركوا ذلك ويذهبون إلى أوروبا".

وانتقل فيتوريا للحديث عن مشكلة أخرى: "اللغة، اللاعبون في مصر لا يتحدثون سوى العربية فقط، هذا ما يصعب مهمتهم في أوروبا لأن الأمر مختلف تمامًا".

وواصل: "إمام عاشور غادر الزمالك إلى ميتلاند مقابل 3 ملايين يورو وسجل في سبورتنج لشبونة في أول مباراة له في الدوري الأوروبي، ثم أصيب وبعد 3 أشهر عاد إلى الأهلي".

وزاد: "لقد سمحت له في أحد المعسكرات بالوصول متأخرًا يومًا حتى يتزوج وتتمكن زوجته من السفر معه إلى الدنمارك، لأن من الأفضل أن يكون لديه دعم في الخارج ولا شيء أفضل من الزواج، لكنه عاد بعد ذلك إلى الأهلي".

واختتم: "اللعب في الخارج، هو أمر يبحث عنه الكثير من اللاعبين مثلًا في أنجولا فهم يرغبون في البحث عن ملاعب أفضل وطرق تدريبية أفضل وحياة جديدة حتى لو دوري أوروبي صغير، هناك الكثير من المواهب التي تستحق اللعب خارجيًا مع تحسين حالتها المادية هذا ما يفعله الكثير من البرازيل، الأرجنتين وكذلك البرتغال".