تحدث حسام حسن المدير الفني لـ منتخب مصر الأول لكرة القدم، عن كواليس توليه مهمة تدريب الفراعنة، مشيدًا بمحمود الجوهري وحسن شحاته.

وقال حسام حسن في تصريحات لبرنامج "بودكاست رزع الجمهور" على "فيسبوك" عن تأخير خطوة تدريب منتخب مصر: "كنا جاهزين طول الوقت وأي شخص عاش رغبة الجماهير المصرية وحبهم للكرة، يعرف قيمة المكان المتواجدين فيه والثقة المتواجدة بيننا وبين الجماهير المصرية، فمن المؤكد هذا شعور متبادل، وأي أحد يحلم بتدريب المنتخب، وهذه خطوة جاءت في وقتها وكل شيء نصيب".

وأضاف: "تدريب منتخب مصر كان طموحنا منذ فترة طويلة والجمهور نفس الشيء، وتدريبي للمنتخب كانت رغبة شعبية إلا من رحم ربي، وهذا شيء يشرفني جدًا، وهذه الرغبة أتت بقرار من أشخاص حريصة على مستقبل الكرة المصرية والقيادة المتواجدة في الرياضة، وهذه ثقة كبيرة أشكرهم عليها".

طالع أيضاً.. القناة الناقلة لمباراة مصر ونيوزيلندا في كأس العاصمة

هل هناك تأثر بفكر محمود الجوهري؟: "هو مدرب عظيم، ونجاح حسن شحاته فخر، لعبنا في فترات كثيرة للأهلي والزمالك واحترفنا في الخارج، تأثرنا بمدربين وحصلنا على خبرات، ولكن عندما عملنا مع منتخب الأردن واجهنا منتخبات كبيرة ولاعبين من أفضل لاعبي العالم في منتخبي كولومبيا وأوروجواي ومنتخبات آسيوية كثيرة، كلها مجموعة خبرات متراكمة".

وأردف: "اللاعبون المصريون دائمًا يلعبون تحت ضغط، ويجب أن يجتمعوا لفترة طويلة عكس اللاعبين الأوروبين، هذا له تأثير على منتخبات شمال إفريقيا، المغرب وتونس والجزائر لم تحصل على بطولة كأس أمم إفريقيا كثيرًا، بسبب أنهم مشتتين والمحترفين في الخارج يتجمعون قبل البطولة بوقت قصير".

واستطرد: "منتخب مصر أكثر منتخب حاصل على كأس أمم إفريقيا، دائمًا التجمع بين اللاعبين يكون لفترة طويلة قبل البطولة، ولم أصل لهذه الحالة بعد، لأن هذا أول تجمع لي مع المنتخب".

وتابع: "الحالة التي رأيتها من اللاعبين المتواجدين أن هناك اشتياقًا للعمل مع بعضهم، ومنتظرين المعلومة لكي ينفذوها، أنا سعيد بالمساندة المتواجدة من اتحاد الكرة والمسؤولين القائمين على الدوري المصري، ونحن سنسعى للانسجام وتحقيق نتائج جيدة وأداء جيد فالثلاثة عناصر مهمين جدًا".

وأشار: "أهم مباراتان في تصفيات كأس العالم بوركينا فاسو وغينيا في شهر يونيو المقبل، لا توجد أجندة دولية قبلهما سوى الحالية، لكي تتأهل لكأس العالم يجب أن يكون الكل مستعد، فالاستعداد الرئيسي للمباراتين هي البطولة الودية المقامة في مصر، وأصررت على المشاركة بها رغم أن المسؤولين قالوا إنهم سيعتذرون عنها وقالوا لا نريد وضع الجهاز الفني تحت ضغط، وأنا رفضت وطلبت المشاركة".

وأفاد: "التأهل لكأس العالم سيظهر بشكل كبير في شهر يونيو المقبل، كأس أمم إفريقيا 2025 سيقام في المغرب، وطموحتنا الحصول على اللقب، وخاصة أن البطولة مقامة في المغرب فلن تكون سهلة، بل ستكون أقوى عكس عندما تلعب في غرب إفريقيا".

وأتم: "هدفنا الأساسي هو الوصول لـ كأس العالم، كما سننافس أيضاً على بطولة كأس أمم إفريقيا 2025".