وصف النجم المصري السابق، محمد أبو تريكة، ما قدمه آرسنال في مباراة الثلاثاء ضد تشيلسي في بطولة الدوري الإنجليزي بـ"الحصة التدريبية".

واستضاف ملعب "الإمارات" مباراة الفريقين المؤجلة من الجولة التاسعة والعشرين، حيث فاز آرسنال بخمسة أهداف دون رد.

وقال أبو تريكة، في إطار حديثه عبر الاستوديو التحليلي لشبكة قنوات "بي إن سبورتس" القطرية: "هناك فارق بين أنك تلعب من أجل تحقيق الصدارة واللقب، وأنك تلعب من أجل تحسين مركزك، وهناك فارق كذلك على صعيد الجودة والمشروع نفسه والرؤية".

وأضاف: "آرسنال ترجم هذا بما قدمه ضد تشيلسي، كانت حصة تدريبية جيدة، أراح أرتيتا اللاعبين الأساسيين، وسجلوا 5 أهداف، وأضاعوا فرصا عديدة أخرى، الفارق واضح، هذا تشيلسي بدون كول بالمر (الذي غاب بسبب المرض)".

وواصل: "عندما تبني مشاريع، عليك أن تؤسس من الناحية الدفاعية، اليوم كان هناك رقم قياسي لـ تشيلسي من حيث عدد الأهداف المستقبلة في شباكهم، 57 هدفًا هذا الموسم، رقم قياسي وتاريخي، لأول مرة في تاريخ الدوري الإنجليزي بالنسبة لـ تشيلسي، المشاريع تظهر منذ بدايتها".

وأردف: "بالنسبة لـ آرسنال، كان أفضل فريق يلعب كرة قدم، حتى قبل أسبوعين أو ثلاثة، حيث تعرض لهزيمتين، حيث خسر أمام أستون فيلا ثم خرج من دوري أبطال أوروبا، قبل أن يفوز على ولفرهامبتون واليوم ضد تشيلسي".

واستكمل: "حقق آرسنال أداءً كبيرًا، على مستوى الفريق بأكمله، وثاني شباك نظيفة على التوالي، هذا هو الدفاع، تروسارد أحد نجوم الفريق مؤخرًا، تمركزه جيدًا وتسجيله للأهداف، بدأت الحصة التدريبية الخفيفة في الشوط الثاني".

اقرأ أيضًا.. أرتيتا يلوم آرسنال رغم الخماسية أمام تشيلسي ويصرّح: سأترك بعض المساحة للاعبين

واستمر: "تشيلسي كان متواجدًا فقط في منطقة جزاء طوال الشوط الثاني، يمكن النظر إلى كاي هافيرتز، وكأنه يرد على تشيلسي بعد رحيله، كذلك عودة بارتي جاءت في توقيت مهم، والثنائية مع ساكا".

وتابع:"كوكوريلا كان دائخًا، لا يستطيع معرفة من يواجه، ساكا أو أوديجارد، هدف بن وايت الثاني لم يكن مقصودًا، ولكن عندما تكون في يومك، تسجل بهذه الطريقة".

وانتقد أبو تريكة أداء نيكولاس جاكسون حيث قال: "كان عليه أن يسدد كرته في الزاوية البعيدة، أحيانًا المهاجم يفقد الثقة، وهذا يجعلك تتخذ القرارات الصعبة وليست السهلة، الخاطئة في الغالب، عليك أن تنفذ الأسهل، سدد في الزاوية البعيدة، لأن القريبة مغلقة من قِبل ديفيد رايا، عليك أن تسدد في البعيدة".

وشدد: "كنت أتابع نيكولاس جاكسون منذ أن كان في فياريال، إنه لاعب عندما يتسم بالثقة في نفسه، يحتاج إلى 6 أو 7 فرص من أجل التسجيل، من ثم عندما يدخل في مرحلة انعدام ثقة، لو حصل على 20 فرصة، سيهدرها، من المفترض أن يكون مهاجم تشيلسي هو نجم الفريق، ولكن جاكسون يحتاج إلى شخص بجواره حتى يكون في ظله، ولكي يخف الضغط عليه، جاكسون ليس نجم شباك، عليه أن يعيش في الظل، دور ثانِ".

واستأنف: "هذه النوعية لا يمكنه أن يعيش في شباك النجم، إنه يعيش في دور الظل، على تشيلسي أن يتعاقد مع مهاجم رقم 9، ومن ثم سيتألق، بوتشيتينو غيّر نظام اللعب بعدما تقدم آرسنال بثلاثية، ولكن هذا لم يخفف من خطورته، لأن المدافعين في حالة "فرجة" على ما يحدث".

وأكد: "في بعض الحصص التدريبية يقوم المدربون بوضع أقماع، مدافعو تشيلسي كانوا في وضعية أقماع، المفترض أن يتحرك اللاعب، ولكن هذا لم يحدث، كانوا مثل الأقماع".

وأكد: "خط هجوم وخط دفاع تشيلسي يعاني، هذه مشكلة حقًا، عندما يغيب بالمر، لا يوجد من يعوضه، كيف تضع جالاجر صانع ألعاب؟ الفكرة كيف تهاجم وكيف تدافع، اليوم لم نر أي شئ من هذا، على بوتشيتينو أن "يحمد ربنا" أنه استقبل 5 أهداف فقط، من الممكن أن تصبح النتيجة 12".

واستطرد: "بعض النتائج خادعة، تشيلسي ظن نفسه فريقًا كبيرًا بعدما قدم مباراة كبرى أمام مانشستر سيتي، ولكنه ذهب إلى مهاجمة آرسنال، أعتقد أنه مثل خصمه، ولكن هناك فارق شاسع، 27 نقطة، عليه أن يكون واقعيًا في التعامل، خطوطه كانت مفتوحة، كان من الطبيعي ما حدث".

واختتم: "طموح تشيلسي أن يصبح المركز السابع؟ هذا أمر صعب، لا يليق بتاريخك ما يحدث، عليه العودة إلى المنافسة، ولكن بهذا المستوى أمر صعب حقًا".