ظهر خوان لابورتا، رئيس برشلونة، لأول مرة في مقابلة صحفية للحديث عما دار في النادي الإسباني خلال الفترة الماضية، وأحداث التخبط التي كان أبرزها إقالة المدير الفني تشافي هيرنانديز.

كان لابورتا قد نجح في التوصل إلى اتفاق مع تشافي، في أبريل الماضي، للإبقاء على خدماته الموسم المقبل.

ولكن تغير الموقف فجأة وقرر برشلونة الإطاحة بـ تشافي من منصبه، نهاية الموسم 2023/24، حيث تشير تقارير صحفية إلى أن تصريحات المدرب الإسباني حول الوضع المالي للنادي الكتالوني أثارت غضب لابورتا.

وقال لابورتا في تصريحاته التي نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "لقد كانت أسابيع وأشهر صعبة، لكن هذا ما يخص برشلونة وما يهم هو أنني الآن هنا للرد على كل شيء، أشكر جميع الأعضاء الذين هم بجانب النادي، يستحقون الكثير من الإشادة".

وأضاف: "تعاقد ريال مدريد بطل أوروبا مع كيليان مبابي؟ بالنسبة لـ برشلونة فهذه أخبار ليست جيدة، ما نريده هو أن يفوز برشلونة بدوري أبطال أوروبا ويفوز بكل مباراة، فيما يتعلق بالتعاقد مع مبابي، فأنا أثق أكثر في فلسفة برشلونة، وهي الثقة في أكاديمية لاماسيا، أحترم منافسينا ولكنني أحب فلسفتنا".

وواصل: "أنا متفائل ولهذا السبب أقود هذا النادي، أنا فخور بكوني رئيسًا لـ برشلونة، وصلنا في أبريل 2021 وشهدنا اضطرابًا مؤسسيًا ورياضيًا، والنادي يخضع للمحاكمة، الآن نحن نقترب من الوضع الاقتصادي الطبيعي الذي نسعى إليه، نريد الوصول إلى نسبة اللعب النظيف 1:1، في السابق، كان علينا بيع أربعة لاعبين للتعاقد مع لاعب واحد".

واستكمل: "بالإضافة إلى ذلك، نريد العودة في أقرب وقت ممكن إلى كامب نو الجديد، إذا لم تكن هناك انتكاسات فسنعود في ديسمبر، نحن نمر بأوقات عصيبة، فيما يتعلق بالفريق الأول وكرة السلة، لم تسير الأمور بشكل جيد، ولكنني أعتقد أنه يجب علينا أن نفخر بما تم تحقيقه في كرة القدم وكرة السلة للسيدات".

اقرأ أيضًا.. برشلونة يطلب من لاعبه عدم المشاركة في يورو 2024

وتطرق لابورتا للحديث عن تشافي، حيث قال: "لقد قام تشافي بعمل جيد، لقد تولى قيادة الفريق في وقت صعب للغاية، في العام الماضي فزنا بالدوري وكأس السوبر، لكن الأمور هذا العام لم تسر على ما يرام، في فبراير وافقت على السماح له بالرحيل في يونيو لأنه برشلوني ولأنه ساعدنا أيضًا في عدم البحث بشكل عاجل عن بديل، ثم طلب منا الاستمرار وسألته عما إذا كان يثق في الفريق وأجاب نعم".

واستمر: "لاحقًا هناك بعض التصريحات التي تشير إلى تغيير حديثه، وتجعلني أعيد التفكير، وهو ما يمثل دفعة جديدة للفريق لنكون أكثر قدرة على المنافسة".

وأكد: "لقد أتيحت لنا الفرصة للتعاقد مع فليك، الذي يتمتع بالثقة ومن الواضح أنه قادر على الفوز على أي فريق، أعتقد أن برشلونة كان حاسمًا للغاية عندما أقال تشافي ولدي شعور بأن الأمر انتهى بشكل جيد".

واستطرد: "لقد كان كل شيء قسريًا عندما قبلنا ذلك، قررت إعطاء دفعة أخرى مع تغيير المدرب، لدي علاقة رائعة مع ديكو ورأيه يلعب دورًا، على الرغم من أنني أتحمل القرار، ولكن مع وجود خيار فليك اتخذنا القرار نعتقد أنه سيكون الأفضل للفريق".

وأوضح: "كان من الممكن القيام بكل شيء بشكل أفضل، ما تم اتخاذه جيدًا، بناءً على الظروف الحالية وكنا نلعب على المركز الثاني في الدوري، بعد الفوز على رايو فاييكانو أخبرت تشافي أننا سنتحدث بعد مواجهة إشبيلية لأن نساء برشلونة كن يلعبن في نهائي دوري أبطال أوروبا في ذلك الأسبوع، لكن عدم الاستقرار لدى تشافي ورغبته في معرفة ما يحدث جعل الأمر يعلن قبل نهائي السيدات".

وتابع: "هذا أمر صعب للغاية، وربما الأكثر صعوبة، اضطررت أيضًا إلى رحيل ميسي وكومان وبيكيه، جميع القرارات التي نتخذها، كلها، هي لصالح النادي، كان علي أن أقول وداعًا لأساطير برشلونة، وهذه المرة تشافي كمدرب، هناك علاقة جيدة وآمل أن يستمر هذا الأمر".