تأهل منتخب البرتغال الأول لكرة القدم إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا بعد مباراة ماراثونية في ركلات الترجيح على حساب سلوفينيا بملعب فرانكفورت.

البرتغال بدأت المباراة بقوة وفي الشوط الأول أهدرت العديد من الفرص، من خلال تسديدات رونالدو بمخالفات خارج منطقة الجزاء، وتعملق دفاعات سلوفينيا.

عرضيات برناردو سيلفا لم تجد من يترجمها لهدف، وكذلك رافائيل لياو من الجانب الآخر، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي 0-0.

مع بداية الشوط الثاني، ازداد الضغط على المنتخب البرتغالي، وباتت الخطورة أقل على مرمى الحارس يان أوبلاك، ووسط كل هذا أهدر سيشكو انفرادا تاما بعد المرور من بيبي بتسديدة سيئة للغاية.

بدأ روبرتو مارتينيز في اقحام البدلاء، ودخل ديوجو جوتا بدلًا من فيتينها، ليرد مدرب سلوفينيا ماتياس كيك، بتغييرين دفعة واحدة لمنتخب سلوفينيا، عن طريق دخول يان ملاكار مكان ستانكوفيتش وسيلار مكان شبولار.

في الدقيقة 90 سنحت الفرصة لـ كريستيانو رونالدو لتسجيل هدف قاتل، من خلال انفراد تام بعد تمريرة من ديوجو جوتا، لكن سددها المهاجم البرتغالي بين أحضان الحارس يان أوبلاك.

ذهبت المباراة لأشواط إضافية، وهنا حضرت كل الإثارة، في 30 دقيقة قد تكون الأكثر دراما في يورو 2024.

في الدقيقة 103 حصل ديوجو جوتا على ركلة جزاء، وكالعادة تولى رونالدو التنفيذ، لكن على غير العادة أهدرها، وتصدى لها يان أوبلاك، قبل أن يطلق دانييلي أورساتو حكم المباراة صافرة نهاية الشوط الأول الإضافي.

أثناء اعطاء التعليمات، لم يتمالك رونالدو دموعه، وانهمرت في مشهد درامي جديد للبرتغالي، لتذهب الكاميرات إلى والدته في المدرجات، وهي تبكي تزامنًا مع بكاء نجلها.

بدأ الشوط الثاني الإضافي، وزملاء رونالدو يحاولون اعادته للمباراة، ولكن البرتغال نفسها لم تعد للمباراة، بعد أن أخطأ بيبي في الدقيقة 115 وانفرد سيشكو بمرمى المنتخب البرتغالي ليهدر انفردا تاما تصدى له العملاق ديوجو جوستا.

ديوجو كوستا في ركلات الترجيح كان هو البطل، حيث تصدى لركلة جزاء إيليسيتش ليعطي فرصة جديدة لـ رونالدو يمسح بها دموعه، وسجل كريستيانو ليذهب إلى الجماهير ويعتذر.

وجاء الدور على بالكوفيتشس لكنه وجد العملاق كوستا بالمرصاد، ثم سجل برونو فرنانديز، وتصدى كوستا للركلة الثالثة على التوالي، أمام فيربيتش، ليعطي الفرصة لـ برناردو للحسم.

لم يتهاون برناردو وسجل الركلة الحاسمة في مرمى أوبلاك، الذي فشل أمام الجميع ونجح ضد رونالدو فقط، ليفوز منتخب البرتغال، ويتأهل رونالدو ورفاقه إلى دور ربع النهائي ليضرب موعدا مع فرنسا الخامس من يوليو الجاري.

ركلات ترجيح البرتغال وسلوفينيا في يورو 2024