كشف البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، عن خططه المستقبلية مع الفراعنة، موضحًا أفكاره لتطوير الكرة المصرية.

وقال فيتوريا في تصريحات عبر قناة "أون تايم سبورتس": "بخلاف الملاعب وسفر اللاعبين للاحتراف وإعداد المدربين، لا بد أن نُفكر في المستقبل كيف سيكون خلال 5 سنوات أو 10 سنوات، بعد اعتزال محمد صلاح والنني وحجازي، ماذا نفعل الآن مع اللاعبين في أعمار الـ 17 والـ 18 عامًا، سيكون عمرهم بعد 10 سنوات 29 سنة مثلًا، يجب أن نعلم أننا تأخرنا في التخطيط".

وواصل: "نحن ننظر للاعبين وهم بعمر 24 أنهم صغار، يجب إعداد المدربين والناشئين وتنظيم المنافسات وكذلك الملاعب، وهذا ما يُساعد اللاعب على أن يكون ذو قدرة، وكذلك نذهب لمسألة التعليم الذكي للاعب، اليوم لا نتقبل أن يكون اللاعب هو من عنده مهارة الكرة، يجب التفكير على النحو البدني والعقلي، يجب وضع خطة طويلة الأجل ونضع حلول لهذه المشاكل على المستوى البعيد".

طالع أيضًا.. قائمة موزمبيق النهائية لـ كأس أمم إفريقيا 2023.. موقف ميكيسوني

وتابع: "الأفكار التي كانت لدي منذ وصولي وأطمح في تطبيقها، مثل تطوير كرة القدم المحلية وتطوير المنتخب، هذه المكينة يجب أن تعمل لسنوات عديدة، لو تسألني هل الأمور تتم بالنحو الذي كنت أريده.. فالإجابة لا، لأن كرة القدم المصرية تحتاج إلى وقت واجتماعات ونقاشات عديدة، يجب أن نناقش مواضيع كثيرة من أجل تطوير كرة القدم، وأرى أن مستقبل مصر الكروي يجب أن يتم التفكير فيه بشكل جاد جدًا، وإذا لم يحدث ذلك سيبقى الوضع كما هو".

وأكمل: "تحدثت في كل هذه الأمور، لكن ليس بيدي أن أحسن ملاعب كرة القدم، لا بد من تحسين أوجه كثيرة في الكرة المصرية، اليوم مستوى التدريبات في مراحل الناشئين ليس مناسبًا، يجب إعداد المدربين بشكل أفضل والعمل مع اللاعبين من عمر 5 سنوات".

كيف ستتعامل في كأس العالم واللاعبين سيكون سنهم كبير؟: "هذا يُعتبر واقعًا وأنا فكرت فيه أكثر من مرة، نحن نحاول دائمًا أن نضم لاعب خبرة مع لاعب 24 أو 23 سنة، نُحاول ضم هذه الأعمار، ولاعبين أصغر مثل أسامة فيصل وحسام عبد المجيد، لتتكون لديهم الخبرة مع المنتخب، تعاملت مع لاعبين ذو أعمار صغيرة، وفي البرتغال كنت أعمل مع هذا العمر، وكنت أثق أن اللاعب الصغير عندما يحصل على فرصة يكون إيجابيًا، لكن للأسف لاعبين هنا أكبر من هذه الأعمار ولا يُشاركون في المستوى العالي".

وأوضح: "يوجد لاعبون أعمار 23 و24 سنة لم يلعبوا في ملعب ممتلئ بالجماهير، ممكن يلعب 10 سنوات مع فريق ولا يرى الجماهير، يجب أن نضع ضمانات للمدربين من أجل الدفع بلاعبين صغار، لنجد في المستقبل لاعبين جيدين، يجب ألا نُفكر في الوقت الحالي والنظر للمستقبل، اللاعبون يحتاجون لمنافسات على مستوى عالي، وهذا الواقع، في كأس العالم صلاح سيكون في عمر الـ35، يجب من الآن أن نخلق لاعبين جدد يُنافسون في مستوى عالي".

واختتم: "ولدينا مثال.. مركز الحارس في الدوري المصري، الأقل من 30 عامًا على مستوى الفرق يوجد 3 أو 4 حراس فقط، هل هؤلاء اللاعبين يتدربون من أجل تطوير مستواهم، لا أعلم، لدينا حراس 30 و35، يجب أن يتم الإحلال والتطوير".