"سيكون من الصعب إيقاف فاردي، سرعته لا تُصدق، إنه تهديد هائل، مستواه الفني جيد حقًا أيضًا، جيمي لاعب رائع، والدفاع ضده دائمًا ما يكون بمثابة تحدٍ"؛ هكذا تحدث يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول في المؤتمر الصحفي عن جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي قبل مباراة الفريقين في البريميرليج.

المباراة التي تُقام على ملعب "آنفيلد" ضمن لقاءات الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي الممتاز، في تمام الساعة التاسعة والربع بتوقيت القاهرة.

وليس سرًا أنّ ليفربول يدخل المباراة دون العديد من نجومه بسبب الإصابة، حيث بغض النظر عن غياب محمد صلاح، ترينت ألكسندر أرنولد، وجورادن هندرسون، فلن يتواجد قلبي الدفاع فيرچيل ڤان دايك، وچو جوميز بعد خضوعهما لعملية جراحية ستُبعدهما عن مُباريات حمُر الميرسيسايد حتى نهاية الموسم الجاري.

مركز قلب الدفاع يُحدد نهج ليفربول وطريقة لعب الريدز، الأمر كان واضحًا مُنذ أنّ تولى يورجن كلوب منصبه كمدرب للريدز، قبل التعاقد مع ڤان دايك كان الفريق يُعاني الأمرين دفاعيًا، وبعد انتقاله إلى "آنفيلد" أصبح أحد أهم خيارات المدرب الألماني في بناء اللعب والتقدم من الخلف إلى الأمام بعيد عن دوره الدفاعي.

الإصابات ستُجبر الآن كلوب على اتخاذ قرارات جديدة في الدفاع، والتي يُمكن أنّ تؤثر على خطة ونهج الفريق بالكامل ضد ليستر سيتي.

دفاع ليفربول سيتعين عليه التعامل مع فريق فاز في جميع مُبارياته الأربع خارج أرضه، وسجّل هجوم الثعالب 13 هدفًا، بقيادة جيمي فاردي؛ وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للبريميرليج.

جيمي فاردي

معضلة الاختيار

في غياب چو جوميز وڤيرجيل ڤان دايك، من المؤكد تقريبًا أنّ العائد من الإصابة جويل ماتيب سيبدأ في مركز قلب الدفاع. 

لكن هل سيختار كلوب فابينيو أم ناثانييل فيليبس ليشاركه في قلب الدفاع؟

اقرأ أيضًا.. كلوب يشيد بشباب ليفربول ويؤكد: باب المشاركة مفتوح أمام الجميع

فيليبس، 23 عاما، لم يكن مع ليفربول في الموسم الماضي، إذ قضاه مُعارًا مع شتوتجارت الألماني؛ وبعد العودة هذا الموسم خاض اولى مُبارياته مع الريدز قبل ثلاثة أسابيع، وكان رائعًا في فوز ليفربول 2-1 على وست هام يونايتد.

ناثانييل قام بتسع تدخلات ناجحة في أول ظهور له في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأبقى مهاجم هامرز سيباستيان هالر تحت السيطرة.

يورجن كلوب

الحاجة للسرعة

على الرغم من أنّ فاردي لديه سرعة تختلف تمامًا عن هالر، ولكن فيليبس أيضًا لديه تحول ممتاز في السرعة. 

أمام وست هام، سجّل ناثانييل ثالث أعلى سرعة قصوى للاعب في ليفربول هذا الموسم، مما يجعله أسرع قلب دفاع للنادي، هذا العامل يمكن أنّ يكسبه فرصة للعب ضد ليستر.

بينما فابينيو كان ممتازًا كقلب دفاع ضد تشيلسي في سبتمبر الماضي، بسبب خبرته كلاعب إرتكاز نادرًا ما يكون مرتبكًا، وفي المباراة التي فاز فيها ليفربول 2-0 على ملعب ستامفورد بريدج، قدم البرازيلي 90 تمريرة بدقة 96.7 في المائة، وبالتأكيد عندما يضغط هجوم ليستر على دفاعات ليفربول، يُمكن الوثوق بفابينيو بعدم فقدان الكرة في منطقة سيئة.

ومع ذلك، فهو ليس سريعًا بشكل خاص، حيث تبلغ سرعته القصوى 30.87 كم/ساعة، إذا لعب إلى جانب ماتيب، الذي بلغ ذروته بسرعة 30.8 كم/ساعة هذا الموسم، فسيكون هناك مُشكلة لـ ليفربول بشأن سرعة فاردي وهارفي بارنز.

إذا اختار كلوب شراكة بين فابينيو وماتيب، فربما يتعين عليه تغيير استراتيجيته العادية، حيث إذا ضغط ليفربول بالطريقة المعتادة، مع باللعب بدفاع مُتقدم فـ سيُسمح لـ فاردي وهجوم ليستر بتشكيل خطر كبير عليهم. 

وربما أيضًا ألا يُغامر قلبي دفاع ليفربول بالتقدم إلى الأمام كثيرًا لتجنب ترك ثغرات في الدفاع. 

من المحتمل أيضًا أن يلعب دفاع ليفربول بشكل أقل ميلًا إلى المغامرة، لتجنب ترك ثغرات. 

ستكون هناك إيجابيات وسلبيات لاختيار فيليبس أو فابينيو في مركز قلب الدفاع، لذا فإن قرار كلوب النهائي سيعتمد على الخطة التكتيكية التي يفضلها لهذه المباراة.