قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو إن فيفا لم يتواطأ مع الأندية بشأن تأسيس الدوري الأوروبي الممتاز "السوبر ليج". الذي لم يدم طويلاً.

يصر رئيس الليجا، خافيير تيباس، على أن إنفانتينو وأعضاء آخرين في الفيفا عقدوا اجتماعات مع الأندية المشاركة في مشروع الدوري الممتاز، الذي تم إطلاقه في 18 أبريل لكنه انهار في غضون 72 ساعة، وشجعهم.

وقال إنفانتينو: "في فيفا، تقع على عاتقي مسؤولية الاستماع واللقاء والمناقشة مع أصحاب المصلحة في كرة القدم، اتحاداتنا الأعضاء، والبطولات، والأندية، والجميع كبير ومتوسط وصغير".

وأضاف: "الاستماع إلى بعض الأندية والتحدث مع بعضها لا يعني بأي شكل من الأشكال أن فيفا كان يدعم، كان يتواطأ، كان يخطط، في مشروع في الدوري الأوروبي الممتاز".

وتابع: "يجب أن ننظر إلى الحقائق وليس الشائعات أو القيل والقال، خاصة التي لا تأتي من مصادر مؤكدة".

وأكمل: "لقد كنت أعمل في مناصب ذات صلة منذ عقود وأعرف العديد من الأندية، وأتحدث مع الأندية لسنوات عديدة، منذ أن كنت في يويفا وعندما أتحدث إلى الأندية الأوروبية، فإن موضوع السوبر ليج دائمًا ما يكون موضوعًا للنقاش، الجميع في كرة القدم يعرفون ذلك".

واستطرد: "لسنوات وسنوات، تدرس بعض الأندية وتستعد لهذا المشروع أو لمشاريع مماثلة، خلال 16 عامًا كنت في يويفا، تمكنا دائمًا من إدارة ذلك ويمكنني أن أخبرك أن هناك مشاريع كانت أكثر تقدمًا بكثير من تلك التي رأيناها مؤخرًا".

وانضم إنفانتينو إلى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين في إدانة الدوري الممتاز في كونجرس الاتحاد الأوروبي في اليوم التالي للإعلان عن تأسيس الدوري، كما أصدر الفيفا بيانًا يرفض فكرة المنافسة الانفصالية في يناير.

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تعليمات لفحص ما إذا كانت الأندية المتشددة لاتمام مشروع الدوري الأوروبي الممتاز مثل ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس قد انتهكوا قواعده، مع احتمال حظر دوري أبطال أوروبا.

وأفاد إنفانتينو: "نحن مستعدون للدفاع عن كرة القدم من المشاريع التي نعلم أنها خاطئة ونحن بحاجة إلى أن نكون صارمين بشأن ذلك، لكنني أيضًا تركت مكانًا، وسأترك دائمًا مجالًا للأندية للعودة للمناقشة، لأننا بحاجة إلى الاهتمام بكرة القدم ككل".

سيبحث الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إمكانية إقامة كأس العالم كل عامين بدلاً من أربعة أعوام (طالع المزيد).

وردا على سؤال عما إذا كان لعب كأس العالم كل عامين يمكن أن ينفذ، أجاب: "كل عام في إنجلترا لديك 380 مباراة حيث تشارك نفس الفرق عامًا بعد عام، وهذا أمر مثير للغاية والجميع سعداء جدًا بالدوري الإنجليزي الممتاز لذلك لا أعتقد أن العنصر المتكرر سيكون ضارًا".