يفتتح المنتخب الإيطالي منافسات يورو 2020، اليوم الجمعة 11 يونيو 2021، حين يواجه المنتخب التركي على ملعب "الأولمبيكو" في روما.

ويأمل الآتزوري بقيادة روبرتو مانشيني في إعادة إيطاليا لمنصات التتويج التي غابت عنها لسنوات عديدة.

11 يونيو 2000، 11 يونيو 2021، ليس فقط 21 عامًا بين تاريخ وآخر، ولكن أيضًا يومين مهمين للمنتخب الإيطالي لكرة القدم.

في 11 يونيو 2000، ظهر منتخب إيطاليا بقيادة دينو زوف في منافسات اليورو التي نظمتها بلجيكا وهولندا ، حيث واجه تركيا بقيادة دنيزلي في المباراة الأولى في المجموعة الثانية.

في أرنهيم (هولندا)، في ملعب جيلريدوم، فازت إيطاليا 2-1، وسجل الهدفين أنطونيو كونتي وفيليبو إنزاجي من ركلة جزاء، فيما سجل أوكان هدف الأتراك.

كونتي

في نفس المباراة، ظهر فرانشيسكو توتي لأول مرة في مسابقة دولية للمنتخبات الوطنية الكبرى، مع الرقم 20 على كتفيه، وأصبح ملك روما نجمًا أساسيًا في الهجوم.

طالع موعد والقناة الناقلة ومعلق مباراة إيطاليا وتركيا اليوم في افتتاح يورو 2020

ضمت مجموعة إيطاليا في يورو 2020، منتخبات بلجيكا والسويد، وفاز الآتزوري على الشياطين الحمر في الجولة الثانية بهدفين دون رد وسجل له توتي وفيوري.

توتي

وفي الجولة الثالثة تغلب منتخب إيطاليا على السويد بهدفين لهدف، وسجل له أليساندرو ديل بييرو، ولويجي دي باجيو، وهدف السويد سجله هنريك لارسون.

صعد المنتخب الإيطالي للدور ربع النهائي وواجه رومانيا وتغلب عليه بهدفين دون رد، وواصل توتي تألقه حيث سجل هدف التقدم، وأضاف إنزاجي الهدف الثاني، ليقود زملائه إلى دور نصف النهائي.

وضرب الآتزوري موعدًا مع هولندا في نصف النهائي، زوف فضل الاعتماد في البداية على ديل بييرو، ودفع بتوتي في الشوط الثاني.

شهدت المباراة أحداثًا مثيرة واحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لصالح هولندا بعد تمزيق قميص كلويفرت داخل منطقة الجزاء، وأهدرها فرانك دي بور حيث تصدى لها تولدو.

الحظ تهادى مجددًا لهولندا مع احتساب ركلة جزاء ثانية لصالحهم بعد خطأ من ألبرتيني أثناء انفراد دافيدز، وسددها كلويفرت وأهدرها. 

وظهرت الدهشة على الأسطورة البرازيلي بيليه من المدرجات الذي لم يصدق ما جرى، بحركته الشهيرة عندما أشار لـرقم 2 بيديه الإثنتين، في إشارة لإهدار دي بور وكلويفرت لركلتي الجزاء في سابقة غير معهودة.

وقت المباراة الأصلي انتهى بالتعادل السلبي وكذلك الأشواط الإضافية، لتشهد المباراة فصلاً جديدًا غريبًا من ركلات الترجيح التي احتكم لها الفريقان.

فرانشيسكو توتي سيكون حاسمًا في ركلات الترجيح متجاوزا فان دير سار بـ "الملعقة" الشهيرة.

ضربة توتي الشهيرة

ستام وبوسفلت ودي بوير (مرة أخرى) يضيعون ثلاث ركلات ترجيحية للمنتخب الهولندي.

وتوتي يسجل في شباك فان دير سار في ظل توتر الأعصاب الشديد، بتسديدة عرفت لاحقًا باسم "الملعقة" للطريقة التي سدد بها ملك روما.

وصل المنتخب الإيطالي للمباراة النهائية، ليواجه نظيره الفرنسي، وفي النهائي، يفسح الآتزوري المجال أمام الديوك في مباراة جريئة انقلبت في الوقت المحتسب بدل الضائع، حيث تقدم المنتخب الإيطالي 1-0 بهدف ديلفيكيو حتى تعادل ويلتورد في آخر نفس.

ومع ذلك، على الرغم من الهزيمة (الهدف الذهبي لتريزيجيه)، اختير توتي أفضل لاعب في النهائي.

منتخب إيطاليا يستعد الليلة ليورو 2021 ويفتتح مباراته أمام تركيا، تمامًا مثلما حدث قبل 21 عامًا، لكن مجموعته تختلف عن التي وقع بها في يورو 2000.

ويتواجد فريق مانشيني في مجموعة تضم سويسرا وويلز وتركيا، ويأمل أبطال مونديال 2006 في بطولة تاريخية تعيد المجد مجددًا للقميص الأزرق.